06 شوال 1442 - الثلاثاء 18 مايو 2021
Stichting Alcauther Netherlands
NL16 INGB 0002 3546 01

ممثل المرجعية العليا في اوروبا يعزي ولي الله الاعظم وعموم المسلمين بشهادة الامام علي امير المؤمنين (ع)، قائلا،ان اول من بكى على مصاب امير المؤمنين هو ابن عمه رسول الله (ص) حينما اخبره بشهادته
Image

عـزى ممثل المرجعية العليا في اوروبا  السيد مرتضى ولي الله الاعظم وعموم المسلمين بشهادة الامام علي امير المؤمنين (ع)،قائلاً، ان اول من بكى على مصاب امير المؤمنين هو ابن عمه رسول الله (ص) حينما اخبره بشهادته: كأني بك وانت تصلي لربك وقد انبعث اشقى الاولين والاخرين شقيق عاقر ناقة ثمود وضربك على قرنك فخضب منها لحيتك. قال امير المؤمنين(ع): وذلك في سلامة من ديني؟ قال(ص): في سلامة من دينك). 

  

جاء حديثه هذا بمناسبة شهادة سيد الوصيين وإمام المتقين (ع) التي كانت في محراب مسجد الكوفة على يد ألعن خلق الله وأخبثهم عبد الرحمن بن ملجم المرادي الذي تركه مخصبا بدمه منادياً:  
 (فزت ورب الكعبة). وهي كرامة امتاز بها (ع)  على غيره من الأنبياء والأوصياء، فخصه الله تعالى بالولادة والشهادة في اقدس اماكن العبادة والطاعة: المسجد الحرام ومسجد الكوفة. 
 
هذا وقد خصه الله بخصائص أخرى مثل: حب الله وحب رسوله له، ومعرفة الله ومعرفة رسوله له، وجعله باب مدينة علم النبي (ص) في الحديث المشهور: (أنا مدينة العلم وعلي بابها) 
 
هذا ولم يتميز علي على كافة الصحابة والمسلمين والناس اجمعين بهجرته وجهاده وشجاعته فحسب، بل تميز عليهم بملكاته الفاضلة أيضاً ومنها علمه.. ذلك العلم الذي مصدره الله ورسوله، ومن ثم كان علما واسعا شاملا لا تحده حدود ولا يقتصر على شيء دون شيء، ولم يجرأ احد ان يقول على المنبر في الملأ العام : 
 (سلوني قبل ان تفقدوني سلوني عن طرق السماء، فإني اعلم بها من طرق الارض، سلوني عما فوق العرش، سلوني عما تحت العرش، سلوني فإن عندي علم الاولين والاخرين)، وكان (ع) يقول حينما يضع يده على صدره: 
 (ان ما بين هذين الجنبين لعلما جما لو اصبت له حملة).  
 
لقد ثبت بالتواتر والاجماع ان عليا كان اعلم الصحابة قاطبة بالكتاب والسنة والقضاء والحساب وعلم الكلام، وهو واضع علم النحو وغيره من العلوم، وهو اول من فسر القرآن تفسير دقيقا شاملا وبين تأويله واول من جمعه بعد وفاة النبي (ص). 
كما وقد ثبت بالتواتر والاجماع ان عليا ما احتاج الى علم احد بعد رسول الله في الوقت الذي كان الصحابة كلهم في حاجة الى علمه، وكان مرجعاً رئيساً للخلفاء وكبار الصحابة في الامور والمسائل والاحكام حتى قال عمر بن الخطاب قولته المشهورة: (لولا علي لهلك عمر) 
 (لا ابقاني الله لمعضلة ليس لها ابو حسن). 
وسئل حبر الأمة عبد الله بن عباس: اين يقع علمك من علم ابن عمك علي ابن ابي طالب؟ فاستحى وطأطأ رأسه وقال : (موقع القطرة من البحر المحيط). 
وسئل الخليل الفراهيدي: ما دليلك على ان عليا افضل الصحابة بعد رسول الله؟ فقال: (استغناؤه عن الكل واحتياج الكل اليه٩. 
 
وتفوق علم علي عليه دليل ملموس، ومعجزة قائمة وآية بينة خالدة مدى الدهر يعترف بها العلماء ويخضع لعظمتها الفلاسفة والحكماء ويستنير بأنوارها الفصحاء والبلغاء ويغترف من معينها الفياض رجال القانون والتشريع والسياسة والاقتصاد والقضاء وغيرهم في كل عصر وزمان.. ألا وهي نهجه الخالد كتاب (نهج البلاغة) الذي قال فيه أهل الخبرة: (إنه دون كلام الخالق وفوق كلام المخلوق). 
 
وهو يضم بين دفتيه مجموعة مختارة رائعة من خطبه عليه السلام في شتى المواضيع بالاضافة الى جملة من رسائله وعهوده ووصاياه وتعاليمه وكلماته الحكمية. وقد ترجم الى عدة لغات، وشرح بعدة شروح موجزة وموسعة اشهرها: شرح ابن ابي الحديد المعتزلي وشرح الشيخ البحراني وشرح الميرزا حبيب الله الخوئي وشرح الشيخ محمد عبده وتوفيق الفكيكي والشيخ محمد جواد مغنية وغيرهم.   
 
ان كتاب نهج البلاغة للامام علي (ع) آية على إمامته ودليل على أفضليته ومعجزة لعلمه، وهو بحق انفع كتاب الفه انسان لإنسان في كل زمان ومكان. ولكن قاتل الله اولئك الذي ظلموا الانسانية وحرموها من عطائه بأن قتلوه في بيت الله وفي شهر الله وفي فرض الله، الذي ما زاده إلا عزة ورفعة وقرباً من الله عز وجل، ولذلك قال (ع): (فزت ورب الكعبة). 
 
فسلام الله وملائكته وانبيائه ورسله عليك يا سيدي ومولاي يوم ولدت في بيت ربك وتربيت ونشأت في حجر نبيك وجاهدت المشركين والمنافقين والقاسطين والمارقين بأمر ربك ونبيك ورحلت الى ربك راضيا مرضيا دون ان يصيبك كلل او ملل في سبيل الله. ((والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وان الله لمع المحسنين)) 
 
رحمك الله يا ابا الحسن لقد كنت اول القوم اسلاما واخلصهم ايمانا واشدهم يقينا واخوفهم لله واعظمهم عناء واحوطهم على رسول الله والسلام عليك من شهيد محتسب ورحمة الله وبركاته 

 

كل ما ينشر من المقالات والآراء والتعليقات وكذلك في الصفحة الحرة لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع باي شكل من الاشكال ، ويتحمل الكاتب وحده جميع التبعات .