16 محرم 1441 - الاثنين 16 سبتمبر 2019
Stichting Alcauther Netherlands
NL16 INGB 0002 3546 01

رسالة عاشوراء من هولندا ... مؤسسة الكوثر الثقافية تحيي الليلة الثامنــة من شهر محرم الحرام لعام 1441 هـ (تقرير مصور- فديو)

 

لجنة الإعلام/مؤسسة الكوثر الثقافية/لاهاي/هولندا : بحضور جمع غفير من أبناء الجالية الاسلامية من مختلف المدن الهولندية، بالاضافة الى حضور وكيل المرجع السيد السيستاني في هولندا الشيخ أب وطــه التميمي ، أحيت الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة في مؤسسة الكوثر الثقافية بمدينة لاهاي الهولندية ، مجلسا عزائيا ولائيا في الليلة الثامنة من شهر محرم الحرام لعام 1441هـ المصادف مساء يوم السبت 07/09/2019 .

إفتتاحية مجلس العـزاء :-

شارك الاخ رعد ابوالحَب، مجلس التعزية ،بتقديم التعازي لجميع الأخوة والإخوات المعزين، ودعا الأخ ماهر العميري ، لتلاوة آيات من القرآن الكريم .

كلمة باللغة الهولندية : -


وبعد ذلك كلمة باللغة الهولندية للشاب حيدر الشهرستاني . متطرقا الى دور القاسم ابن الامام الحسن في الثورة الحسينية ، ،شارحا سبب جعل ليلة خاصة للقاسم، وذلك لأصغر سنه وأبن الامام الحسن (ع) ، وقول القاسم (الموت أحلى لي من العسل ) و رغبته بالتضحية من احل الحسين (ع) واهل بيته

تلاوات عاشورائية :-

وفي هذه الليلة من المحرم الحرام شاركت دار القرآن الكريم التابعة لمؤسسة الكوثر الثقافية ، اليوم السبت ، بتلاوة آيات من القرآن الكريم تلاها على مسامع الحاضرين القارئ الاستاذ جليل احمد خيربور.

محاضرة الليلة الثامنة ،بعنوان ، ( من كربلاء ننقل الحضارة الى الاجيال) : -


أعتلى المنبر، فضيلة الشيخ إسماعيل الخليق ،مبتدئا بالآية القرآنية الكريمة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَّا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ) .

وسلط فضيلته الضوء على المحاور التالية ، الأول ، الإسلام يتميز بأسس التربية ، المسؤوليات وتبدأ بمسؤولية التغذية ، المسؤولية على الادب والتعليم ، بناء العلاقة بين الطفل وربه ، التعويد على الخير ، والمحور الأخير عُمرِمسؤولية الاباء .

وأشار الى أساليب التربية للأبناء ، مستعرضا قول رسول الله (ص) " الزموا أولادكم وأحسنوا آدابهم، فإن أولادكم هدية إليكم " موضحا بذلك الرطق الصحيحية للتربية ومتابعة الأبناء ، ومنحهم الوقت الكافي ، مستشهدا بقول رسول الله (ص) لاعب ابنك سبعاً، وأدبه سبعاً، وصاحبه سبعاً، ثم اترك له الحبل على الغارب .

وتطرق الى حقوق الوالدين للأولاد ، من بينها ، حق الولد على الوالد أن يحسن اسمه، ويحسن أدبه، ويعلمه القرآن ". وجاء في الحديث: " تسموا بأسماء الأنبياء وأستعرض حديثا ، من قبل ولده كتب الله له حسنة، ومن فرحه فرحه الله يوم القيامة، ومن علمه القرآن دعي بالأبوين فكسيا حلتين يضئ من نورهما وجوه أهل الجنة .

 للمزيد من التفاصيل

 

صلاة العشائين جماعة ، المشق ،زفة القاسم ،قصــائــد الـرثـــاء وإختتام المجلس :-

أقيمت صلاة العشائين جماعة بامامة الشيخ الخليق ،وبين الفرضين قرئت زيارة عاشوراء من قبل الحاج فارس الساعدي، ثم شارك الاخوة الحاضرين في زفة القاسم المخصصة في هذه الليلة مواساة للامام الحسن عليه السلام ولامه رمله ، ومشاركة الكباروالصغار في الردات الحسينية والولائية ، وبعد ذلك أستعرض المشق الحسيني.

وبعد الانتهاء من المشق ، شارك خادم أهل البيت (ع) السيد مصطفى الخاقاني بقصيدة حسينية ، بعد ذلك شارك خادم آهل البيت (ع) الملة مشتاق العيداني ، بقصائد رثائية ولائية، وأختتم المجلس بالدعاء ، ودعي الجميع لتناول الطعام تبركا ،

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٤‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏حشد‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٧‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏لحية‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٩‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏بدلة‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏لحية‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٣‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١١‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٥‏ أشخاص‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٦‏ شخصًا‏، و‏‏‏حشد‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏حشد‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٥‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏حشد‏‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٨‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏حشد‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏طاولة‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٩‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏طفل‏‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٥‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏ 

 

 

 

كل ما ينشر من المقالات والآراء والتعليقات وكذلك في الصفحة الحرة لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع باي شكل من الاشكال ، ويتحمل الكاتب وحده جميع التبعات .