Stichting Alcauther

التغطية الإعلاميــة لمجلس إحياء ذكرى شهادة الامام الصادق (ع) بمؤسسة الكوثر الثقافية في هولندا


لجنة الإعلام/مؤسسة الكوثر الثقافية/لاهاي/هولندا : أحيت لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة في المؤسسة ، مجلسا عزائيا، بمناسبة ذكرى شهادة الامام الصادق (ع) وذلك مساء يوم السبت المصادف 07/07/2018 وبحضـور جمع غفير من أبناء الجالية الاسلامية من مختلف المدن الهولندية .

الافتتاحية:-
قدّم الأخ رعــد أبو الحب بين فقرات مجلس العزاء شذرات عن سيرة وحياة الامام الصادق (ع) ، كما شارك الاخ سعد الخفاجي بتلاوة آيات من القرآن الكريم ، ثم قرئت زيارة المخصصة للامام عليه السلام من قبل الحاج كاظم السعدي .
كلمة باللغة الهولندية حول ذكرى شهادة الامام الصادق (ع):-
القى الشاب المؤمن يوسف التميمي كلمة باللغة الهولندية ، تطرق فيها عن سيرة وحياة الامام الصادق عليه السلام وسلوكه وتعامله بين الناس
محاضرة من وحي صاحب الذكرى عليه السلام :-
أرتقى أعواد المنبر الحسيني فضيلة الشيخ أبو عمار الكعبي ، مسلطا الضوء على علم وسيرة الامام الصادق عليه السلام وكيف ان الزمان والمكان لهما أثرهما في اتساع نشر علوم أهل البيت عليهم السلام في زمن الامام الصادق عليه السلام ،مؤكدا ان دور الانبياء والائمة عليهم السلام واحد ، وهو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر .
وأكــد الشيخ الكعبي ، أن من أسباب أتساع العلم في زمن الامام الصادق عليه السلام ، هي طبيعة حركة الامام عليه السلام من ناحية المكان والزمان تختلف عن باقي الائمة عليهم السلام جميعا مبينا ان دور الائمة هو دور تكاملي ونورهم نور واحد .
وأشار الى سيرة الامام الحسن عليه السلام وحركته في زمن معاوية بن ابي سفيان ، وان مايسمى بالصلح الذي حصل بين الامام عليه السلام ومعاوية ماهو إلا هدنة بينهما .
وتطرق الى عصــر الامام عليه السلام ، حيث عاش مرحلة مهمة من تاريخ الاسلام ، التي تزامنت مع سقوط الدولة الأموية الظالمة وقيام دولة بني العباس ،كماعاصر عليه السلام قبل إمامته من بني أمية عبد الملك بن مروان ، وكانت الفترة التي حكم بني العباس فترة تصفية الحسابات مع بني أمية، فانشغلوا بذلك عن ملاحقة أهل البيت عليهم السلام وشيعتهم فسنحت الفرصة للإمام الصادق عليه السلام في نشر العلوم التي منعها الأمويون وكتَّم عليها الظالمون... وقصد آلاف الطلبة المدينة المنورة ليحضروا دروس الإمام الصادق عليه السلام ، فانتشر علم آل محمد صل الله عليه واله وسلم في الآفاق وكانت حلقات هذه الدروس متنوعة كالفقه و الأحكام الشرعية وعلم الكلام وعلم التفسير وعلوم الحديث مع مناقشة الأدلة، وكعلم الكلام ومناقشة بعض المسائل الاعتقادية و معالجة الشبهات الدخيلة، كما اشتملت الدروس على العلوم الأخرى كعلم الطب و الكيمياء وغيرها.
فاستطاع الإمام الصادق عليه السلام ان يصنع علماءً ومثقفين لا يشق لهم غبار في مختلف العلوم، واستطاع خلال هذه الفترة المختصرة من الحرّية أن ينشر من العلوم ما ملأ الخافقين إلى يومنا.
وقد عانى الامام عليه السلام من الاقامة الجبرية اشد المعاناة لأنه عليه السلام يعلم المغزى الحقيقي منها ألا وهو حرمان الأمة والقاعدة الموالية من فيوضات علمه.
وتطرق فضيلته الى كيف دس السم للامام عليه السلام ، فبأمر من الحاكم العباسي قام محمد بن سليمان والي المدينة بدس السمّ للإمام الصادق عليه السلام ليستشهد في الخامس والعشرين من شهر شوال خاتما المجلس بقراءة المصيبة عن الامام عليه السلام .

قصائد الرثاء بذكرى شهادة الامام الصادق (ع) واختتام المجلس:-

شارك الحاج الرادود محمد السماوي بقصائد رثاء عن الامام عليه السلام، واختتم مجلس العزاء بالدعاء والتضرع الى الله سبحانه وتعالى بشفاء المرضى وقضاء الحوائج ودعي الجميع لتنوال الطعام تبركا . 

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏جلوس‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏لحية‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٢‏ شخصان‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏‏لحية‏ و‏نظارة‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٢‏ شخصان‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نص‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏جلوس‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٤‏ أشخاص‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٢‏ شخصان‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٧‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

 

لمشاهدة جميع الصور

أضغط

 

 

كل ما ينشر من المقالات والآراء والتعليقات وكذلك في الصفحة الحرة لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع باي شكل من الاشكال ، ويتحمل الكاتب وحده جميع التبعات .