26 جمادى الثانية 1441 - الخميس 20 فبراير 2020
Stichting Alcauther Netherlands
NL16 INGB 0002 3546 01

بالأرقام.. أكثر الشعوب سعادة لعام 2019 وهذا ترتيب العراق

نشرت مؤسسة كالوب الدولية للأبحاث قسم من استطلاعها السنوي الذي تجريه نهاية كل سنة و المسمى (استطلاع نهاية السنة) وقد شمل الإستطلاع حوالي 50 دولة موزعة على كل قارات العالم.
Resized Image
وأظهر هذا الجزء من الاستطلاع الذي تم إطلاقه تشابه في مؤشر السعادة الدولي حيث جاءت نتائج هذه السنة مشابهة تقريباً للسنة الماضية حيث أفاد حوالي 60 بالمئة من سكان العالم المشمولين بالاستطلاع أنهم سعداء في حين أفاد 11 بالمئة أنهم لا يشعرون بالسعادة مقابل 28 بالمئة ممن لا يشعرون بالسعادة أو بالحزن.
Resized Image
و جاءت كولومبيا في المرتبة الأولى من حيث السعادة بصافي مؤشر (88) درجة تليها أندونيسيا (86) ثم الاكوادور (85) فكازخستان (83) و الفلبين (78). و كانت الأردن أقل الشعوب سعادة و بصافي (-38) درجة على المؤشر تليها لبنان (-15) ثم سوريا (-7) فالعراق و هونج كونج و كلاهما حصل على (5) درجات.
Resized Image
أما من حيث التفاؤل مُقاساً بمؤشر التفاؤل السنوي فقد قل تفاؤل شعوب العالم إذ انخفضت نسبة المتفائلين بالسنة القادمة من 41 بالمئة  إلى 37 بالمئة وزادت نسبة المتشائمين من  23 بالمئة إلى 25 بالمئة، وكما هو واضح من الشكلين أدناه:
Resized Image
وجاءت ألبانيا و نيجيريا في مقدمة الشعوب العالم تفاؤلاً وبصافي (61) نقطة تليها البيرو ثم كازخستان ثم كوسوفو، و في حين كان اللبنانيون أكثر شعوب العالم تشاؤماً وبصافي (-71) نقطة تليها  هونج كونج ثم الأردن ثم إيطاليا فالبوسنة و الهرسك.
أما العراق فقد جاء شعبه في وسط القائمة وبصافي تفاؤل يساوي (5) فقط . و جاء العراق في الترتيب الرابع كأكثر شعب غير سعيد وسيتم نشر تقرير تفصيلي من قبل المجموعة المستقلة للأبحاث عن نتائج العراق.
Resized Image
تقارن المخططات أدناه مؤشر الأمل والسعادة بين جزء من دول الشرق الأوسط (الأردن، لبنان وسوريا) مع العراق.انتهى
Resized Image

 

 

كل ما ينشر من المقالات والآراء والتعليقات وكذلك في الصفحة الحرة لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع باي شكل من الاشكال ، ويتحمل الكاتب وحده جميع التبعات .