Stichting Alcauther

ألمانيا بحاجة إلى ملء مليون وظيفة شاغرة

رغم الاحتجاج من قبل الجماعات اليمينية المتطرفة في ألمانيا على الهجرة، فإن ألمانيا بحاجة إلى مهاجرين حسب تقديرات النمو الاقتصادي.

ومن المعتقد أن يفتح أول قانون للهجرة في ألمانيا الوظائف، في مختلف المهن، أمام العمالة الأجنبية الماهرة لسد النقص في حوالي مليون وظيفة شاغرة. وذلك حسب قناة “دويتشه فيله”. غير أن التحدي الأكبر لا يكمن في نص القانون، وإنما في وضع الإجراءات السهلة والبسيطة لتنفيذه.

واتفق التحالف الحاكم في برلين على إصدار أول قانون للهجرة في ألمانيا. ويُنتظر من هذا القانون الذي تم الاتفاق عليه بين أحزاب حكومة المستشارة ميركل جذب عشرات الآلاف من الكفاءات الأجنبية التي يحتاج إليها الاقتصاد الألماني من خارج دول الاتحاد الأوروبي بشكل ملح.

يُقدر العدد الذي يحتاج إليه هذا الاقتصاد في الوقت الحالي بحدود مليون شخص في مختلف المهن البسيطة والمتوسطة والتخصصات العالية، بدءاً من “خبير الكومبيوتر وحتى أمين المستودع”، على حد تعبير إنغو كرامر رئيس رابطة أرباب العمل في ألمانيا.

وتعكس الحاجة إلى هذا العدد ازدهار الاقتصاد الألماني في ظل نقص الولادات وارتفاع نسبة الشيخوخة في ألمانيا. كما تعكس استحالة سد النقص الحاصل من دول الاتحاد الأوروبي، وعدم قدرة موجات الهجرة الأخيرة على التخفيف منه بشكل واضح.

*العربي الجديد

 

كل ما ينشر من المقالات والآراء والتعليقات وكذلك في الصفحة الحرة لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع باي شكل من الاشكال ، ويتحمل الكاتب وحده جميع التبعات .