05 شوال 1441 - الخميس 28 مايو 2020
Stichting Alcauther Netherlands
NL16 INGB 0002 3546 01

العلامة السيد الخرسان : ان الانتماء الاخلاقي للإنسان هو حصانة من المنكرات

لجنة الإعلام/مؤسسة الكوثر الثقافية /لاهاي/هولندا : أحيت مؤسسة الكوثر الثقافية بمدينة لآهاي الهولندية ،وبالتعاون مع منظمة شباب اهل البيت (ع) ، الليلة السابعة والعشرون من شهر رمضان المبارك الموافق 20/05/2020 ، وذلك البث المباشر على منصة الفيسبوك التابعة لمؤسسة الكوثر الثقافية ،وفي هذه الليلة ،كانت المشاركة الأخيرة للعلامة السيد محمد صادق الخرسان .

وفي هذه الليلة ،أستهل البرنامج اليوم بتلاوة الجزء السابع والعشرين من القرآن الكريم ، من قبل القارئ الحاج علي الطريحي، القارئ الحاج ماهر العمري و القارئ الاخ الفاضل قاسم الأسدي، مصاحب للترجمة الهولندية ،وبعد ذلك، بث دعاء اليوم السادس و العشرون من شهر رمضان مع الترجمة الهولندية .

وبعد ذلك ، شارك العلامة السيد محمد صادق الخرسان ، في المحاضرة الاخيرة له من مدينة النجف الاشرف ،بعنوان (الانتماء الاخلاقي ) وفي حـوار مباشر على الهواء مع الحاج جعفر البدري .

وفي المحطة الأخيرة ، سلط سماحته الضوء على رحلة الحياة التي تبتدا في مولد الانسان ويستأنف الرحلة في مرحلة أخرة لتحصيل الجزاء ، وهذه القضية يؤكد عليها الاسلام مجددا وهي من الصميم الانساني الانتماء الاخلاقي مستعرضا قول امير المؤمنين عليه السلام على قضية مهمة رصد حالة ، اراد ان يصحح مسار بعض الناس حيث اتخذوا من العيد فرصة للخروج من حالة الاتزان والابتعاد عن الاهداف النبيلة .

وأشار الى ان البعض يهتم بهذه الفرص للخروج عن ما معتد له وان هذه حرية شخصية، مبينا ان هذا التفكير سطحي ومن قول الامام علي (ع) انما هو عيد لمن قبل الله صيامه وقيامه وكل يوم لا يعص الله به هو عيد.

وأوضح سماحته أن في العيد يفرح المسلم فلابد ان يعيش بحالة الصحيحة وهذه القواعد وضعها الاسلام ليبين لنا مفهوم العيد.

وهنالك معادلة وتوازن في هذا الامر ان الانسان في حالة وسط صحيحة؟ وهنالك امور مطلوبة من الانسان لا يجوز التنصل عنها لانه مكلف ومسؤول.ويتسال الانسان هل اديت المسؤولية التي على عاتقك؟ حينها من حقك ان تفرح.
وأكـد ان الامام عليه السلام يرى ان هنالك ثلاثية مترابطة في هذا الخصوص ،هناك قيم لابد ان تخافظ عليها (قيم اخلاقية) والتي تنسجم مع الفطرة، الالتزام العقائدي ، الوعي العبادي: اذا ادى الاعمال دون وعي يخشى ان تكون لديه حالة من النفرة او الابتعاد
ونبه الامام ان الانسان اذا اراد ان يبتهج فعليه ان يبتهج بإدائه وان الانتماء الاخلاقي هو حصانة له وحفظ له من المنكرات. واذا خرج الانسان خارج هذه المنظومة يتعرض الى الانتهاك. بل يصير عرضة لاي بضاعة مبتذلة. وعلى الانسان ان يراقب نفسه واذا وقع في حالة سوء عليه الا يعيش حالة اليأس بل يعيش حالة الاستغفار.
وأشار الى ان الانسان عليه ان يلتزم بالثوابت وفي حالة التخلي سوف تعريه عن كل ما هو ممكن سترا له. خاتما محاضرته بان الحياة ليست مجرد غريزة وعناية في الجسد.

وفي نهاية المحاضرة كانت هناك مداخلة لرئيس الهيئة الادارية لمؤسسة الكوثر الثقافية الحاج علي الأسدي على الهواء مباشرة ، مقدما وافر الشكر والعرفان على مشاركات سماحة العلامة السيد محمد صادق الخرسان من العراق ، وفضيلة الدكتور محمد جواد الطريحي والدكتور وائل الخطيب ، التي اغنت برنامج شهر رمضان الكريم ، ومثنينا في الوقت نفسه على جهود الحاج علي الطريحي رئيس دار القرآن الكريم في مؤسسة الكوثر الثقافية وجميع الاخوة الذين ساهموا في البرنامج ، داعيا الله تعالى ان يتقبل أعمالهم خير قبول .

وقبل أن يختم البرنامج ، بث دعاء الافتتاح مصاحب إلى الترجمة الإنجليزية ، وختم البرنامج ببث الأسماء الحسنى

 
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏نص‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏نص‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏نص‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏‏‏لحية‏ و‏نص‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏‏‏لحية‏، ‏‏سيلفي‏، ‏قبعة‏‏‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏
 

كل ما ينشر من المقالات والآراء والتعليقات وكذلك في الصفحة الحرة لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع باي شكل من الاشكال ، ويتحمل الكاتب وحده جميع التبعات .