12 شوال 1441 - الخميس 04 يونيو 2020
Stichting Alcauther Netherlands
NL16 INGB 0002 3546 01

عبر صفحة مؤسسة الكوثر الثقافية ... الشيخ الطريحي : الصـوم عبــادة التغيير وان التعامل مع النفس هو الاصل في تهذيب السلوك

لجنة الإعلام/مؤسسة الكوثر الثقافية /لاهاي/هولندا : تواصل مؤسسة الكوثر الثقافية بمدينة لآهاي الهولندية ،وبالتعاون مع منظمة شباب اهل البيت (ع) الليلة الثامنــة عشر من شهر رمضان المبارك لعام 1441 هـ الموافق11/05/2020 ، وذلك البث المباشر على منصة الفيسبوك التابعة لمؤسسة الكوثر الثقافية ،وفي هذه الليلة شارك فضيلة الدكتور محمد جواد الطريحي بحوار مفتوح حول الصوم عبادة التغيير .
 
وفي هذه الليلة ،أستهل البرنامج اليوم بتلاوة الجزء الثامن عشر من القرآن الكريم ، من قبل القارئ الحاج علي الطريحي، القارئ الأخ سعد الخفاجي و القارئ الأخ قاسم الأسدي ، مصاحب للترجمة الهولندية ،وبعد ذلك، بث دعاء اليوم السابع عشر من شهر رمضان مع الترجمة الهولندية .
وعل الهــواء مباشرة ، ومن مدينة روتردام الهولندية ، شارك فضيلة الدكتور محمد جواد الطريحي بحوار مفتوح مع الحاج جعفر البــدري حول الصــوم عبادة التغيير ، مبتدئا فضيلته الآية القرآنية ((وقولوا للناس حسنا ...) وبحديث النبي (ص): إنكم لا تسعون الناس بأموالكم وليسعهم بسط الخلق وحسن الخلق، مبينا أن خير من مثل هذه القيم هو النبي محمد (ص) حيث قال الله عنه وانك لعلى خلق عظيم. ووصى الامام علي (ع) ابنه بقوله احبب لغيرك كما تحب لنفسك.
 
مشيرا فضيلته، الى ما يجب ان يتحقق من عمل مع انفسنا ويجب ان نرى ما أفادنا واستفدنا من هذا الدرس الذي فيه تهذيب لسلوكنا. ماذا تعلمنا من الصوم؟... موضحا ، انه لا بد من إدراك فاعلية الصوم ولابد ان نكون في حساب مع انفسنا، مسلطا الضوء على حسن التعامل مع أنفسنا ومع الآخرين وحقيقة التعرف على حقيقة هذا التعامل وكيفية تطبيع انفسنا مع هذا الامر وكيفية الغلبة على النفس الامارة.
 
وان التعامل مع النفس هو الاصل وهو المفتاح الذي من خلاله نستطيع كسب قلوب الناس. وان الناس يختلفون في طبائعهم وطريقة التعامل مع الاخرين، وان العمل في هذا السياق صعب لانك تحتاج الى الصبر والجهد ومحاربة النفس.
مؤكدا الشيخ الطريحي ان علينا ان نقتدي باهل البيت(ع) في هذا المجال والتي احتوت على جميع النقاط، وبالرغم من ان اهل البيت تركوا لنا ثروة كبيرة في مجال الاخلاق وطريقة التعامل مع الاخرين الا اننا لم نستفد منها بالصورة الصحيحة.
خاتما حــواره بحادثة استشهاد الامام علي(ع) وضربة ابن ملجم وكيف وصى ابنه الحسن ان يكون عادلا بالقصاص منه.
 
وقبل أن يختم البرنامج ، بث دعاء الافتتاح مصاحب إلى الترجمة الإنجليزية ، وختم البرنامج ببث الأسماء الحسنى
 
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏نص‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏لحية‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏نص‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏‏‏لحية‏، ‏سيلفي‏‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏لحية‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏ليل‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏
 

كل ما ينشر من المقالات والآراء والتعليقات وكذلك في الصفحة الحرة لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع باي شكل من الاشكال ، ويتحمل الكاتب وحده جميع التبعات .