Stichting Alcauther

أطعمة إيّاك أن تتناولها في المطعم

يرتأي بعض الناس الخروج كل فترة إلى مطعم ما لكي يأكلوا أطعمة جديدة أو قاصدين طبق معين يحبونه أو لأي أسباب أخرى، فيما يعتبر البعض المطاعم مطبخهم المنزلي فلا يفارقونه أبداً، أياً كنت من هؤلاء إياك الإقتراب من قائمة الطعام التي سترد تباعاً في هذا التقرير.
عند تأملنا لقائمة الطعام في أي مطعم قد نتخيل الأطعمة بأشكال وطعمات مختلفة إلا أن من يعد الطعام والمشرفين على المطعم سيرونها بطريقة مختلفة تماماً، فهم يعرفون جيداً مكونات هذه الأطعمة ومما تتشكل ومتى وكيف فضلاً عن ما وضع فيها. 
وحدث أن تم هذا النقاش بين عدد من الناشطين الذين نقلوه إلى مواقع التواصل الإجتماعي حيث إنضم لهم عدد من الخبراء والطهاة والندل المحترفين من حول العالم، والذين سردوا تفصيلياً كيفية إعداد الأطعمة في المطاعم، ولكنهم أيضاً أشاروا إلى لائحة طعام لن يقتربوا منها أبداً وأوضحوا أسباب ذلك كالتالي:
–طبق اليوم الخاص
أفاد هؤلاء المختصين بأن طبق اليوم الخاص لا يتعدى كونه تجميع لما بقي من طعام في اليوم أو الأيام الفائتة لذا يجب تجنبه.
–السلطات الجانبية
بحسب الطهاة يجب علينا تجنب السلطات الجانبية بأنواعها لأنها تعد عادة على وجه السرعة ولا تغسل مكوناتها جيداً، هذا فضلاً عن كون عمر معظمها أسبوع كامل أي أنها ليست طازجة كما تعتقدون.
–الدجاج بمختلف أنواعه
ينصح هؤلاء بتجنب الدجاج بكل أنواعه، لأنه مسبب أساسي بالتسمم الغذائي الذي يصيب الزبائن، ويرجع ذلك إلى عدم طهوه جيداً، وخاصة في المطاعم التي تشهد زحمة وضغط كبير في الطلبات.
–السلطات عموماً
أشار المختصون إلى أن السلطات بشكل عام لا تراعى فيها مسألة النظافة، من غسيل الخضار أو توزيعها على الأطباق بالأيدي ودون قفازات وغيرها من أمور.
–الصلصة الهولندية
لا يمكن أكل هذه الصلصة إلا إذا كانت طازجة بإعتبارها تفسد بظرف 4 ساعات بعد إعدادها كحد أقصى، وهذا ليس تجارياً وغير مربح ما يجعل المطاعم تقدمها حتى لو كانت قديمة.
–حساء اليوم الخاص
كما طبق اليوم الخاص، عادة ما يجمع ما تبقى من حساء اليوم الفائت ليقدم على انه حساء اليوم الخاص فتجنبوه.
–الحساء في نهاية اليوم
تجنبوا طلب الحساء بشكل عام في نهاية اليوم، لانه عادة ما يكون قد سخن عدة مرّات خلال اليوم، ما يجعله غير صحي.
–أجنحة الدجاج
قال الطهاة أنه لا يمكنهم تناول أجنحة الدجاج أبداً، ورغم أنها يمكن أن تكون طازجة في معظم الأحيان، إلا أنهم عندما يعدّونها يشمون رائحتها بشكل مستمر وطوال أيام الأسبوع، وهذا يثير حالة من الغثيان عندهم ويمنعهم من تناول هذا الطبق الذي قد يعتبره كثيرون مميزاً ولذيذاً.
–ليالي السوشي الخاصة
تقدم بعض المطاعم ليالي خاصة بطبق السوشي، والتي تكون فيها أسعار الطبق مخفضة إلى النصف أحياناً، وفي حقيقة الأمر يقوم هؤلاء بجمع بقايا السوشي لتقديمه بسعر أرخص، فضلاً عن أن السمك النيء بشكل عام إذا لم يحفظ في ظروف خاصة وبشكل جيد سيجعلكم تعانون من عدة أمراض محتملة.
–الأطباق الخاصة في أول يوم بعد عطلة نهاية الأسبوع
الأطباق التي تقدم في هذا الوقت من الأسبوع هي بمعظمها بقايا الطعام والوجبات التي أعدت في اليوم الذي سبق عطلة نهاية الأسبوع.
واختتمت نصائح هؤلاء المستخدمين بمفارقة غريبة نوعاً في كيفية معرفة مستوى نظافة أي مطعم ندخله، إذ قدموا نصيحة مفادها التالي: “قبل طلب الوجبة تفقد الحمام ودورة المياه أولاً، فإذا كانت المراحيض والحمامات نظيفة، فغالباً سوف يكون المطبخ الذي تتم صناعة وجبتك فيه نظيفة كذلك، أما إذا كانت الحمامات قذرة، عليك الهرب فوراً.”

 

كل ما ينشر من المقالات والآراء والتعليقات وكذلك في الصفحة الحرة لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع باي شكل من الاشكال ، ويتحمل الكاتب وحده جميع التبعات .