Stichting Alcauther

التغطية الإعلامية للاحتفال بذكرى ولادة الامام الحسن العسكري(ع) في مؤسسة الكوثر الثقافية

لجنة الإعلام/مؤسسة الكوثر الثقافية/ لآهاي/هولندا: في مساء اليوم الجمعة المصادف 29/12/2017 ، وبحضـور أبناء الجالية الاسلامية من مختلف المدن الهولندية ، أحيـت لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجـنة المـراة بمؤسسة الكوثر الثقافيــة في مدينــة لآهـاي الهـولنــدية ، إحتفالا دينيا بهيجا ، بمناسبة ذكرى ولادة الامام الحسن العسكري عليه السلام .

 

إفتتاحية الأحتفـال :-

 

أستهل عريف الحفل السيد نديم الموسوي ، بتقديم التهاني والتبريكات، باسم مؤسسة الكوثر الثقافية، للأئمة المعصومين عليهم السلام ، وللمراجع العظام ،وفي مقدمتهم المرجع الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني(دام ظله الوارف) ،والى كافة الاخوة والاخوات الحاضرين بهذه المناسبة ، وألقى عدد من الابيات الشعرية تخص صاحب الذكرى، ثم دعا الحاج مصطفى المالكي لتلاوة آيات من الذكر الحكيم ، وبعدذلك قرئت الزيارة من قبل الحاج محمد الرماحي .

 

 

محاضرة لإمام وخطيب المؤسسة السيد علي السعبري بالمناسبة :-

 

أستهل الحفل بتلاوة الآية القرانية بسم الله الرحمن الرحيم (ٱدْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِٱلْحِكْمَةِ وَٱلْمَوْعِظَةِ ٱلْحَسَنَةِ) صدق الله العلي العظيم آية 125 من سورة النحل .

 

 

تحدث خطيب وإمام المؤسسة السيد علي السعبري ،قائلا ،نقف في هذه الليلة مع ذكرى ولادة الامام الحسن العسكري عليه السلام ،على رواية إنه ولد في العاشر من ربيع الاخر وان من خير ماقام به الامام العسكري هي الدعوة في سبيل الله تعالى كمانقف على وصيته المشهورة ، وان الدعوة تكون على قسمين منها للمسلمين والثانية لغير المسلمين .

 

مشيرا الى إننا نعيش تحديات واقعية وبالخصوص الواقع الافتراضي المتمثل بالمواقع الالكترونية ولعل الانسان يمل من الواقع ويجلس على الشبكات ساعات طوال وقد نبه  العلماء الى خطورة ذلك ، وان مجال الدعوة ينقسم الى قسمين ،منها ،دعوة الاسرة  والاحبة الى طريق الله سبحانه وتعالى وبالاخص دعوة الاولاد منها، الصلاة و كيفية ذلك .

 

ونـوه السعبري ، الى الطرق المختلفة التي يمكن ان ندعو بها الاولاد الى الله سبحانه وتعالى ،علما ان عددا من العلماء يعتبرون ان ثقافة الاباء يورثها الأبناء ، وان الاباء يحاولون ان يزرعوا الثقة مع الاولاد .

 

كما تطرق الى الفرق بين الحكمة والمواعظة ، وان الحكمة هي اثبات الشي لما تريد وان تصل بالاشياء الى قمة مستوهها  ونجد ان مستوى الحكمة لدى الرسول تختلف بكثيرعن الحكمة لدى الاخرين،  وان الموعظة هي القول اللين الذي يصل الى القلب ، مستعرضا قصة موسى عليه السلام وفرعون  .

وأكد على إيصال المفاهيم الحقيقية الى الاولاد بطريقة سليمة ، وان تكرر الموعظة للاولاد تؤثر تدريجيا والطريق الاخر هو التعامل باللين وبالخصوص في التعاملات اليومية .

 

 ثم  بين الدعوة لغير المسلمين وفيها فوائد ،الفائدة  الاولى هي الدعوة الى الاسلام  وان يجري تحييد الاسلام وقد تجد البعض لديه صور سيئ عن الاسلام  وقد يتطرف البعض في افكاره وكذلك الحال يوجد التطرف في الافكار الغير اسلامية ، وحتى الاحزاب السياسية تحمل افكار،يتطرف فيها البعض ،وان الاعلام الموجه يلعب دورا في هذا الشأن .

 

وفي قضية اعياد الميلاد للسيد المسيح ،ذكر السيد السعبري ، يوجد اختلاف في تاريخ ولادة السيد المسيح عيسي عليه السلام ،موضحا كيف يتم النقاش في العديد من القضايا العقائدي التي تخص ولادة السيد المسيح وكيف أنه أبن الله أو أله وناقش الفكرة من جانبها العقائدي ، وكذلك  ناقش بعض العبارات التي تستخدم بهذا الشأن، وأستعرض آراء المرجع الاعلي السيد السيستاني (دام ظله الوارف) بهذا الخصوص،وان الدعوة لله سبحانه وتعالى تجعل الإنسان الغير مسلم ان يعيد حساباته العقائدية  وهذه الصورة يستطيع  الانسان ان يدعو الى الله سبحانه وتعالى، مبينا ان اكبر الديانات نموا هو الدين الاسلامي ، وعلينا جذب الناس الى الباب الصحيح .

كما تطرق الى باب القرأن الكريم وعندما تقرا القران ان الله يخاطبك وان هذا القران تستطيع تناقش فيها كبار العلماء والمثقفين و فيه الكثير من الحقائق  ولايوجد في القران تضارب او تعارض بين العلم والقران وان نسبة 80 بالمئة  من المحتوى القراني لافيها تعارض مع العلم والنسبة الباقية غير واضحة وان  العلم يتطور وبصورة عامة القرآن لايتعارض مع العلم وان النسبة الاكثر متفقة مع العلم ،وهذه فقرة جدا مهمة للتداول بين الشباب  من خلال القرآن وانه معجزة لكل البشر .

وسلط الضوء  السيد السعبري على وصية الامام العسكري عليه السلام ، موضحا  العديد  من المعاني بوصيته  التي يدعو فيها الى الله سبحانه وتعالى ، والى ترجمة الاقوال الى سلوكيات مطالبا شيعته بذلك ، قائلا ، أوصيكم بتقوى الله ، والورع في دينكم ، والاجتهاد لله ،وصدق الحديث ، وأداء الأمانة إلى من ائتمنكم من برّ أو فاجر ، وطول السجود ، وحسن الجوار ،فبهذا جاء محمد صلى الله عليه وآله ، صلّوا في عشائرهم واشهدوا جنائزهم وعودوا مرضاهم وأدّوا حقوقهم ، فإن الرجل منكم إذا ورع في دينه وصدق في حديثه ، وأدى الأمانة وحسّن خلقه مع الناس قيل : هذا شيعي فيسرّني ذلك . اتقوا الله وكونوا زينا ولا تكونوا شينا ، جرّوا إلينا كل مودّة ، وادفعوا عنا كل قبيح ،فإنه ما قيل فينا من حسن فنحن أهله ، وما قيل فينا من سوء فما نحن كذلك . لنا حق في كتاب الله ، وقرابة من رسول الله ، وتطهير من الله لا يدّعيه أحد غيرنا إلا كذاب . أكثروا ذكر الله وذكر الموت وتلاوة القرآن والصلاة على النبي صلى الله عليه وآله ، فإن الصلاة على رسول الله عشر حسنات ،احفظوا ما وصّيتكم به ،واستودعكم الله وأقرأ عليكم السلام .

 

مــدائح وتواشيح :-

 

شارك في هذه المناسبة العطرة ، المدائح الحاج معمر الجيزاني ، بمدائح ، عن الامام الحسن العسكري عليه السلام واهل البيت (ع) وادخلت الفرحة والسرور في قلوب الحاضرين .

 

مسابقة ثقافية ترفيهية تربوية واختتام الحفل:-

 

شارك الأخ رعــد أبو الحب ، بالمسابقة الثقافية الترفيهية التاريخية ،حيث وجـه عــدد من الاسئلة من بينها تخص صاحب الذكرى عليه السلام، واجاب عنها الاخوة الحاضرين ،ووزعت الهدايا على الفائزين وعلى ابنائنا الاعزاء .

وفي ختام الحفل البهيج دعي الجميع لتناول الطعام تبركا بصاحب الذكرى الميمونة .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏جلوس‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏لحية‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏جلوس‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏6‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏6‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لحية‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏6‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏9‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏6‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏جلوس‏، و‏لحية‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏جلوس‏، و‏لحية‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏4‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

 

كل ما ينشر من المقالات والآراء والتعليقات وكذلك في الصفحة الحرة لا يعبر بالضرورة عن رأي الموقع باي شكل من الاشكال ، ويتحمل الكاتب وحده جميع التبعات .